Emirates NBD joins UAE Trade Finance Gateway project lead by Etihad Credit Insurance to ease liquidity access for businesses

  • Etihad Credit Insurance signs tripartite Cooperation agreement with First Abu Dhabi Bank & Crediti Fintech tInnovative receivables financing marketplace provides trade finance access to businesses of all sizeso launch ‘UAE Trade Finance Gateway’
  • One unified platform provides fast and easy access to the insurer, banks and businesses
  • Supports UAE government ‘Operation 300bn’ industrial strategy and economic growth plan for UAE exporters and re-exporters

Dubai, UAE: 26 December 2021: Etihad Credit Insurance (ECI), the UAE Federal export credit company, has signed an MoU with Emirates NBD, Dubai’s largest bank and one of the leading banking groups in the region, and Crediti Fintech, for the implementation of the ‘UAE Trade Finance Gateway’. The innovative receivables financing marketplace is designed to help businesses based in the UAE obtain fast and easy access to finance and boost their business, while supporting the UAE’s ‘Operation 300bn’ industrial strategy which aims to raise the sector’s contribution to GDP from AED133 billion to AED300 billion by 2031.

The public-private partnership will position ECI as the main gateway enabling ECI, Banks and exporters to trade credit and financial solutions on one unified platform. ECI insurance cover will enable businesses to obtain secured loans from Emirates NBD, powered by Crediti Fintech’s Monimove platform.

In addition to Emirates NBD, ECI is also collaborating with other banks in the UAE to encourage smooth collaboration between all parties in an end-to-end digitised process with standardised mechanisms for counterparties to monetize their receivables.

Supported by the Ministry of Economy, the project effectively addresses the shortage or restricted availability of trade finance solutions for small enterprises, while simplifying cumbersome, confusing and time-consuming processes.

Commenting on this agreement, Mr. Massimo Falcioni, CEO of Etihad Credit Insurance, said: “Launched as part of the UAE’s golden jubilee, The UAE Trade Finance Gateway addresses a number of challenges faced by exporters and re-exporters in obtaining finance to fund their working capital requirements. In collaboration with leading banks and financial institutions in the country, it will help SMEs through a wide range of financial and technological solutions to establish a strong SME sector and a resilient economy. We’re delighted to partner with Emirates NBD to further boost UAE’s economic development.”

Ahmed Al Qassim, Group Head, Corporate and Institutional Banking at Emirates NBD, said: “We are delighted to form this strategic alliance with ECI and Crediti Fintech to be part of the UAE Trade Finance Gateway. A receivables financing marketplace backed by ECI’s strong insurance coverage will help to strengthen the financial supply chain for UAE businesses and further boost the nation’s position as a global trade hub. A strong financial supply chain network not only helps small enterprises in obtaining faster financing at competitive rates, it also benefits large corporates by meeting consumer demand and supporting sustainable business growth. Such robust, inclusive financing facilities will immensely benefit our economy, helping businesses grow and raising the industrial sector’s contribution to the UAE’s GDP. As a digital frontrunner in the region’s banking sector, Emirates NBD remains committed to creating innovative solutions that fuel economic growth in close alignment with the UAE government’s strategies.”

Meanwhile, Mr. Hashim Al Hussaini, Crediti CEO & MoniMove Co-Founder, stated: “Exporters and re-exporters, especially those belonging to SME sectors, encounter several obstacles in international trading. With the ‘UAE Trade Finance Gateway’, the UAE is all set to facilitate a comprehensive solution to these concerns through an exceptional platform that helps businesses in the UAE to grow exponentially in regional and global markets. We are pleased and honoured to forge this alliance with ECI and Emirates NBD to make a vital contribution to this path-breaking initiative that is deemed to play a crucial role in the country’s economic vision for the next 50 years.”

Dr. Hamad Al Ali, RSP CEO and Crediti board member, said “Through this partnership with ECI and ENBD, we are confident that we will contribute to the growth of our innovation-driven economy by boosting the global competitiveness of our companies”




بقيادة الاتحاد لائتمان الصادرات للمشروع
الإمارات دبي الوطني ينضم إلى “بوابة التمويل التجاري الموحدة” لتسهيل وصول الشركات الإماراتية إلى التمويل

  • “بوابة التمويل التجاري الموحدة” توفر حلول مبتكرة لتمويل المستحقات عبر تسهيل التمويل التجاري للشركات من جميع الأحجام
  • منصة واحدة موحدة توفر وصولاً سريعًا وسهلاً إلى شركة التأمين والبنوك والشركات
  • تتماشى أهداف المنصة مع استراتيجية الإمارات الصناعية ” مشروع 300 مليار” وخطة النمو لقطاع التصدير وإعادة التصدير في دولة الإمارات العربية المتحدة

دبي، الإمارات العربية المتحدة: 26 ديسمبر 2021 : وقعت الاتحاد لائتمان الصادرات، وهي شركة حماية الائتمان التابعة للحكومة الاتحادية بدولة الإمارات العربية المتحدة، مذكرة تفاهم مع بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في دبي وأحد المجموعات المصرفية الرائدة في المنطقة، وكريديتي فينتك، لدعم مشروع “بوابة التمويل التجاري الموحدة”، وهي منصة تم تصميمها لتسهيل وصول الشركات الإماراتية إلى التمويل اللازم لنمو أعمالها، ودعم استراتيجية الإمارات الصناعية “مشروع 300 مليار” التي تهدف إلى زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي من 133 مليار درهم إماراتي إلى 300 مليار درهم إماراتي بحلول عام 2031.

ومن شأن هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص أن تعمل على ترسيخ مكانة الاتحاد لائتمان الصادرات كبوابة رئيسية تجمعها مع البنوك والمصدرين في منصة واحدة لتقديم حلول مالية مبتكرة. وبموجب هذا الاتفاق، سيقوم بنك الإمارات دبي الوطني بتوفير تمويلات تجارية للشركات الإماراتية، مدعومة بضمانات من الاتحاد لائتمان الصادرات، تقدم من خلال منصة «مونيموف» التابعة لـ«كريديتي فنتك».

بالإضافة إلى بنك الإمارات دبي الوطني، تتعاون شركة الاتحاد لائتمان الصادرات أيضًا مع البنوك المحلية الأخرى للاستفادة من عملية رقمية شاملة مع آليات موحدة تساعد الشركات الإماراتية على حماية مستحقاتها التجارية.

وبدعم من من وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات، يستهدف المشروع تسهيل وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل، وذلك من خلال تبسيط العمليات المرهقة والمربكة والمستهلكة للوقت.

وتعليقًا على هذه الاتفاقية، قال ماسيمو فالسيوني، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد لائتمان الصادرات: “تم إطلاق بوابة التمويل التجاري الموحدة تزامناً مع اليوبيل الذهبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث صممت لإيجاد حلول لعدد من التحديات التي تواجه وصول الشركات الإماراتية العاملة في قطاع التصدير وإعادة التصدير إلى التمويل وحلول حماية الائتمان. وبالتعاون مع البنوك والمؤسسات المالية الرائدة في الدولة، ستساعد هذه البوابة الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال مجموعة واسعة من الحلول المالية المبتكرة للوصول إلى اقتصاد قوي ومرن. ويسعدنا أن نتعاون مع بنك الإمارات دبي الوطني لتعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة بدولة الإمارات.”

من جانبه، قال أحمد القاسم، رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للشركات والمؤسسات في بنك الإمارات دبي الوطني: “يسعدنا تأسيس هذا التعاون الاستراتيجي مع شركة الاتحاد لائتمان الصادرات و«كريديتي فينتك»، وبالتالي الانضمام إلى بوابة التمويل التجاري الموحدة المدعمة بحلول حماية الائتمان التي تقدمها شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، والتي من شأنها المساهمة في تمكين الشركات الإماراتية من الحصول على التمويل التجاري بسهولة أكبر وتعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للتجارة. ولا تقتصر فائدة الشبكة المالية القوية على مساعدة الشركات الصغيرة في الحصول على التمويل بوتيرة أسرع وبأسعار تنافسية فحسب، بل تشمل أيضاً الشركات الكبيرة عبر تمكينها من تلبية احتياجات المستهلكين ودعم نمو الأعمال المستدام. أضف إلى ذلك أن هذه التسهيلات التمويلية الشاملة ستسهم بدور هائل في دعم اقتصادنا الوطني، وبالتالي مساعدة الشركات على النمو وتعزيز مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات. وباعتباره سبّاقاً إلى تعزيز الابتكار الرقمي في القطاع المصرفي على مستوى المنطقة، يبحث بنك الإمارات دبي الوطني باستمرار عن حلول مبتكرة تدفع عجلة النمو الاقتصادي تماشياً مع استراتيجيات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة”.

وقال السيد هاشم الحسيني الرئيس التنفيذي لشركة «كريديتي» والشريك المؤسس لـ«مونيموف»: “تواجه الشركات العاملة في قطاع التصدير وإعادة التصدير، وخاصة الشركات الصغيرة والمتوسطة، العديد من العقبات في تجارتها الدولية. من خلال “بوابة التمويل التجاري الموحدة”، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة مستعدة لتقديم حلول شاملة للحد من هذه المخاوف من خلال منصة استثنائية تساعد الشركات على النمو بشكل كبير في الأسواق الإقليمية والعالمية. يسعدنا أن نعمل بشكل وثيق مع شركة الاتحاد لائتمان الصادرات وبنك الإمارات دبي الوطني لتقديم مساهمة حيوية في هذه المبادرة الرائدة التي تلعب دورًا مهمًا في تحقيق الرؤية الاقتصادية للدولة على مدى الخمسين عامًا القادمة.”

وقال الدكتور حمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة «رويال ستراتيجيك بارتنرز» وعضو مجلس إدارة «كريديتي»: “من خلال هذه الشراكة مع شركة الاتحاد لائتمان الصادرات وبنك الإمارات دبي الوطني، نحن على ثقة من أننا سنساهم في نمو اقتصادنا القائم على الابتكار من خلال تعزيز القدرة التنافسية للشركات الإماراتية على الصعيد العالمي.”

-انتهى-

نبذة عن شركة الاتحاد لائتمان الصادرات:
تأسست شركة الاتحاد لائتمان الصادرات، وهي شركة مساهمة عامة، من قبل الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة وكل من حكومة إمارة أبو ظبي وحكومة إمارة دبي وحكومة إمارة رأس الخيمة وحكومة إمارة الفجيرة وحكومة إمارة عجمان. بدأت الشركة عملياتها في فبراير 2018 وتلعب الشركة دورا محفزا في دعم الصادرات غير النفطية والتجارة والاستثمارات وتطوير القطاعات الاستراتيجية في دولة الإمارات بما يتماشى مع الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021.

وتهدف الشركة إلى تسريع تنويع الاقتصاد الوطني بالإضافة إلى دعم تصدير وإعادة تصدير السلع والأعمال والخدمات والاستثمارات الأجنبية للشركات الإماراتية وحماية المستحقات التجارية المحلية للمصدرين، من خلال مجموعة من منتجات التأمين على ائتمان الصادرات والتمويل والاستثمار. ومنذ عام 2020، واستجابة للاحتياجات الاقتصادية، بدأت الشركة في تقديم حماية ائتمانية وضمانات لتمويلات تجارية لدعم التجارة المحلية غير النفطية بدولة الإمارات.

تتبنى الاتحاد لائتمان الصادرات تزويد الشركات في الإمارات العربية المتحدة بالحلول التي تلبي أهدافها على الصعيدين المحلي والدولي، كما تبني الشركة منصة شاملة للشراكات الاستراتيجية عبر الحكومة، وشركات التأمين، وشركات إعادة التأمين، والوسطاء، والبنوك وشركات التمويل، بالإضافة إلى وكالات ائتمان الصادرات الإقليمية والدولية، والحكومات، ووكالات ترويج التجارة بالإضافة إلى المنظمات العالمية المعنية بالتنمية الاقتصادية.

وقد حصلت شركة الاتحاد لائتمان الصادرات في عام 2021 وللمرة الثالثة على التوالي على تصنيف للقوة المالية للتأمين والقدرة الائتمانية بدرجة AA- )قوي جدا( مع نظرة مستقبلية مستقرة من وكالة “فيتش للتصنيف الائتماني”. هذا التصنيف يؤكد قوة المركز المالي للشركة وقدرتها على حماية المصدرين والمستثمرين في الدولة عند العمل في الأسواق العالمية.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:

فينس آنغ
مجموعة نيو بيرسبيكتيف ميديا
البريد الإلكتروني: vince@newperspectivemedia.com
هاتف:
04 244 9642
9253 473 055

عبير المطوع
رئيس التسويق والاتصال
الاتحاد لائتمان الصادرات
+971 4 245 4445
 abeer.almutawa@eci.gov.ae